البروفيسور إيهاب حسن يكتب عن أميركا التي أصبحت هالة من العدم واحتفاء بعلاء الديب القابض على الجمر الأدبي.

ميدل ايست أونلاين

انفراد

القاهرة ـ عن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدر عدد نوفمبر من مجلة "الثقافة الجديدة"، ويضم ملفا موسعا فى مديح الخال ماريو بارغاس يوسا بمناسبة فوزه بجائزة نوبل للآداب من إعداد القاص المترجم محمد عبدالنبى ويضم حوارا أجرى معه بعد إعلان فوزه بالجائزة مباشرة من ترجمة أحمد عبداللطيف ودراسة بعنوان نوبل 2010 للرجل الطاووس يوسا للدكتور طلعت شاهين ومقال للناقد الانجليزي وليام بويد بعنوان فائز يصعب تصنيفه إضافة لكلمة الموقع الرسمي لجائزة نوبل ويتضمن حيثيات منحه الجائزة وتحقيق من الواشنطون تايمز عن أصداء منح ماريو الجائزة ومقال ليوسا بعنوان "هل الرواية فن الحياة" ترجمة حسين عيد وترجمة أولى لكتاب يوسا عن ذكريات رحلته للعراق بعد الغزو الامريكى يقدمها الشاعر عماد فؤاد ودراسة لخوسيه ماريا جيلبينثو عن يوسا ترجمة احمد عبد اللطيف، وقراءة لرواية من قتل بالومينوموليرو لأحمد أبو خنيجر وقراءة أخرى لصبحى موسى عن رواية شيطنات الطفلة الخبيثة وحوار كبير مع يوسا بعنوان كل رواية مغامرة وتحقيق حول هل تعود جائزة نوبل للعرب من إعداد رانيا هلال.

يقدم العدد الجديد حوارا مع وزير الثقافة العراقى الدكتور ماهر الدلى بعنوان "لن يصلكم منا إلا الثقافة فقط" رصد فيه حال الثقافة العراقية الآن وخطوات التقارب مجددا مع الثقافة العربية وجهوده لاستعادة الطيور العراقية المهاجرة إضافة إلى حوار آخر مع الشاعر الكبير عزت الطيرى بعنوان تعلمت الشعر من مدينة بلا قلب إضافة إلى الاحتفاء بسبعينية شاعر العامية الكبير سيد حجاب من إعداد ولاء عبدالله وقراءة أولى فى فعاليات مهرجان المسرح التجريبى تقدمها الدكتورة داليا بسيونى.

مفاجأة العدد مقال ينشر باللغة العربية للمرة الأولى للبروفيسور المصري الأصل الاميركى الجنسية إيهاب حسن يرصد فيه تصورات العالم عن أميركا الآن بعد أحداث سجن أبو غريب وكيف تحولت أميركا من حلم للحرية والعدل إلى هالة من العدم عبر نصف قرن من الحروب الدموية.

باب "إضاءة من جديد" احتفى بالمبدع الكبير علاء الديب بملف بعنوان "علاء الديب القابض على الجمر" أعده: محمد رفاعى، وتقرأ فيه حوارا موسعا مع الديب بعنوان "القابض على الفن كالقابض على الجمر" ودراسات عنه يقدمها محمود عبدالوهاب ترصد ثلاثية الديب "أطفال بلا دموع" و"قمر على المستنقع" و"عيون البنفسج"، ويقدم الناقد طلعت رضوان دراسة بعنوان المثقف المشطور ويرصد الناقد د. حسين حمودة الفروق بين قاهرة نجيب محفوظ فى زقاق المدق وقاهرة علاء الديب كما يقدم د. سيد البحراوى شهادة بعنوان "شموع علاء" إضافة لشهادة محمود الوردانى بعنوان "واحد اسمه علاء الديب" ويقدم الناقد حسين الطماوى دراسة عن "وقفة قبل المنحدر".

وتقرأ في باب إبداعات قصائد: صيفيات للشاعر اليمنى الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح، ونثر مشعور بعنوان تسابيح النسيان للأديب الكبير محمد ناجي، وقصائد محمد آدم ونثر الدر للسماح عبدالله وفؤاد وفلك ونيل للشاعر عبد الستار سليم والنورس لمصطفى العايدى مهداة للراحل عبدالمنعم عواد يوسف إضافة إلى قصة طول القامة لمنال السيد.

وفى باب دراسات ومتابعات وكتب تقرأ: مقال للناقد التونسى الكبير الدكتور عبد السلام المسدي بعنوان "رسالة مفتوحة" ومقال الدكتور صلاح فضل "اليمام" ودراسة بعنوان "القارئ .. الحضور النابه والتوق إلى نص جديد" للباحث الجزائري لحسن عزوز ودراسة نقدية للناقد الراحل الدكتور حسين على محمد عن "عصا أبنوس ذات مقبض ذهبي لمحمد عبد الله الهادى" ويقدم الناقد شوقى بدر يوسف دراسة عن صورة المرأة في رواية "البحر أمامها" للروائي الكبير محمد جبريل. وقدم الدكتور محمد سيد إسماعيل دراسة عن الشاعر الراحل محمد عفيفى مطر بعنوان شهادة البكاء شهادة الشعر.

يقدم المترجم والباحث وجيه القاضى قراءة في وثائق الخارجية البريطانية عن حرب السويس بعنوان "ماذا حدث ليلة 29 أكتوبر 1956، كما تقدم الناقدة شيماء أحمد قراءة فى أحدث إصدارات الناقد شاكر عبد الحميد "الفن والغرابة".

باب التشكيل يقدم احتفاء خاصا للفنان الكبير الراحل عدلي رزق الله عبر دراسة حاتم عرفة "صنع عالمه من الماء فحفر اسمه على الصخر".

كما يرصد باب الفنون صورة مجلس الشعب فى السينما المصرية عبر دراسة للباحث محمود قاسم إضافة لمقال محمود سليمان عن مسرح نعمان عاشور الذي خلق جمهورا حقيقيا.

الجديد في عدد نوفمبر باب "أنا والفيس بوك وهواك" للشاعر هشام الصباحى ويستعرض حضور الشاعر الراحل محمود درويش عبر الموقع الأشهر عالميا إضافة إلى باب "قادمون" ويقدمه الأديب الكبير قاسم مسعد عليوة، ويتضمن تقديم وتعريف بأصوات إبداعية متحققة في أقاليم مصر منهم: شريف أبو العينين وأحمد عبدالله سليمان وربيع محمد إمام ومنى سعيد وباسم حمودة ومحمد أحمد علي.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS

0 Response to " "

إرسال تعليق